هل لعب الأطفال بالتراب و الطين أمر صحي؟

يرغب الأطفال دائما بالعب بالتراب أو الطين, و هو رغبة فطرية تجد أنها موجودة عند معظم الأطفال, و لكن الكثير من الأهل يشعرون بالقلق تجاه ذلك, خوفا من تلوث الطفل بالتراب و الطين و جعله عرضة للأمراض, مما يجعلهم يمنعون أطفالهم من هذا النشاط, فهل هناك مبرر صحي لمنع الأطفال من اللعب في التراب و الطين؟

downloadفي الواقع أن لعب الأطفال في التراب و الطين أمر صحي على عكس ما يتوقع الأهل, فإن هذا النوع من الألعاب مفيد لصحة الطفل الجسدية و النفسية, ومن فوائده ما يلي:

الوقاية من الربو و الأمراض التحسسية: فإن تعرض الأطفال للتراب في مرحلة مبكرة من حياتهم يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالربو و الأمراض التحسسية في المستقبل.

زيادة مناعة الطفل: تعرض الطفل إلى أنواع مختلفة من الملوثات الموجودة في التراب في مراحل مبكرة من العمر يبني قدرة الطفل المناعية تماما كما يحدث عند إعطاء الأطفال المطاعيم التي هي في الأصل مسببات الأمراض الحيوية الضعيفة.

حماية بشرة الطفل: في الواقع إن الجراثيم الموجودة في التراب تزيد من مناعة الجلد وقدرته على مقاومة العوامل الجرثومية في المستقبل, فهو يبني مناعة للجلد تمكنه من مقاومة الإلتهابات في حال الجروح والكدمات.

يزيد من إبداع الطفل: الطين و التراب مواد بدائية أولية يمكن أن يستخدم الطفل خياله في إبداع ألعاب أو أشكال.

تنشيط التناسق الحسي لدى الطفل و تزيد من مهاراته: يحتاج اللعب بالطين والتراب إلى تشغيل أكثر من حاسة لدى الطفل بالإضافة إلى الأطراف, مما يبني مهارة يدوية لدى الطفل.

الشعور بالسعادة و الطاقة الإيجابية: اللعب في الطين والتراب يكسر الروتين اليومي للطفل بشيء ممتع قد يشترك فيه مع الأهل أو بعض الأطفال مما يجدد نشاطه و بعطيه شعور عارم بالسعادة.

 

4 أسباب تجعل طفلك يبكي سرا خلال الليل

كيف تؤثر ألعاب الفيديو على طفلك

أضف تعليقك