ما هي فوائد اليوجا الجسدية و العقلية

 مقدمة عن فوائد اليوجا

اليوجا هي نظام روحاني جسدي متناغم يمكن تصنيفه على أنه رياضة جسدية و عقالية, لا تحتاج إلى المعدات  من أجل ممارستها فهي بسيطة من حيث التجهيزات, و قد تكون في البداية صعبة و لكنها تصبح روتين حياة يومي بعد القليل من الممارسة.

أصل اليوجا

download (7)نشأت اليوجا في الهند قبل ٥٠٠٠ سنة وعرفها الغرب في القرن التاسع عشر كارياضة, اليوجا مهدأة للبال وتقلل من التوتر والقلق.

في هذه الأيام تعتبر اليوجا رياضة يمارسها الكثير من الناس حول العالم, و الجدير بالذكر هنا أننا بحاجة إلى نادي صحي متخصص في البداية للتعرف على هذه الرياضة, و ممارستها عن وعي كامل, كما يمكن الاطلاع على الفيديوهات و الدروس المصورة التي تعلم هذه الرياضة.

فوائد اليوجا الجسمانية

اليوجا تزيد من مرونة الجسم خاصة في المفاصل التي نادراً ما نستخدمها في حياتنا اليومية وتزيد من قوة وليونة المفاصل والاربطة والاوتار مع الممارسة المستمرة .

تعمل على شد الجسم ومنع الترهل فبعد فترة من ممارسة اليوجا يصبح الجسم مشدود جميل وغير مترهل, و هذه نتيجة طبيعية لحالات السيطرة القوية على عضلات الجسم المختلفة خلال ممارسة اليوجا.

تقلل من ضغط الدم.

 

تدلك اليوجا الأعضاء الداخلية و التي لا يصل لها التدليك الخارجي.

 

زيادة تدفق الدم في العضلات بسبب شد العضلات ثم استرخائها في التمرين و هذه الزيادة تساعد على عملية طرد السموم خاصة من مناطق وعضلات التي لا نستخدمها  في العادة, مما يحسن صحة الجسم, مناعته, و نشاطه.

 

تزيد من كفاءة عملية التنفس وتقلل من عدد الانفاس التي نأخذها في الدقيقة

 

زيادة الطاقة الجنسية

 

تقلل من الام العضلات الناتجة عن الشد العضلي

 

فوائد اليوجا العقلية

تزيد من الوعي الجسماني العقلي, فهي رياضة تعتمد على التأمل بشكل كبير .

تعدل المزاج وتقلل من التوتر والاكتئاب, فالاسترخاء هو أهم ما يمكن أن تحظى به جراء ممارسة اليوجا.

تقلل من العدوانية بسبب الاسترخاء و الراحة النفسية التي نحصل عليها جراء ممارسة اليوجا.

تعمل على زيادة التركيز والتحسين من الذاكرة .

تساعد على زيادة تقبل الذات .

تساعد على نوم افضل خلال الليل.

أضف تعليقك